الرؤية والرسالة والاهداف
الرسالة:
تزويد الطلبة بالمعارف العلمية المتخصصة في فروع علم النفس المختلفة، وإكسابهم المهارات اللازمة لاستخدام هذه المعارف في وصف السلوك الإنساني وتفسير دوافعه والتنبؤ بحدوثه، وليكونوا قادرين على الاستفادة من هذه المعارف في مجال الأعمال المتنوعة في المؤسسات المختلفة التي سيعملون فيها بعد تخرجهم سواء كانت في التعليم أو الصحة أو العدل أو في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن يخضعون لتدريب متخصص في المؤسسات التي يعملون فيها.
أهداف قسم علم النفس:
أولا: تهيئة الكوادر المؤهلة تأهيلا مهنيا وعلميا عاما في علم النفس وفي فروعه المختلفة لتلبية حاجة سوق العمل في المؤسسات التعليمية والصحية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والعدل والأعلام وغيرها.
ثانيا: تدريب الطلبة على تطبيق الاختبارات والمقاييس المختلفة وكيفية تطبيقها وتصحيحها وتفسير نتائجها سواء في الجانب المعرفي والوجداني والسلوكي والتعرف على شروط إعدادها وتقنينها
ثالثا: تزويد الطلبة بالمعارف وأساليب العمل كمرشدين واختصاصيين نفسيين للعمل في المدارس والمستشفيات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية بعد أن يخضعوا للتدريب العملي في تلك المؤسسات.
رابعا: تدريب الطلبة على التفكير والبحث العلمي في مجال اختصاصهم ليصبحوا قادرين على المساهمة في إجراء البحوث في المؤسسات التي يعملون فيها.
خامسا: تنمية رغبة الطلبة في الاطلاع على التطورات العلمية الجديدة في فروع علم النفس المختلفة وغرس روح الولاء العلمي لديهم.
وصف المقررات الدراسية
علم النفس العام :
تعريف علم النفس العام و مفهومه مجالات تاريخ علم النفس ، و طرق البحث في علم النفس، الإدراك والتعلم والذاكرة الذكاء و الدوافع و الانفعالات الشخصية ، نظريات التعلم عند علماء النفس بافلوف و ثروندايك و سكنر و بياجيه ، النمو الإنساني و قوانينه و مراحله، السلوك الشاذ العلاج النفسي السلوك الاجتماعي العلاج النفسي.
الإحصاء الوصفي :
أولا : العلاقة بين الإحصاء و القياس ، مستويات القياس ، المتغيرات القياسي ، ثانيا : التحليل الوصفي للبيانات المتغير الواحد ، التحليل الاستكشافي ، التحليل الوصفي ، ثالثا – مقاييس النزعة المركزية ، المتوسط الحسابي ، المنوال ، الوسيط ، العلاقة بين المتوسط الحسابي و المنوال و الوسيط ، مقاييس التشتت ، المدى ، التباين ، الانحراف المعياري ، الربيعيات ، شكل التوزيع ألاعتدالي.
مدخل علم الاجتماع :
تعريف علم الاجتماع ، رواد علم الاجتماع ، مفهوم المشكلة الاجتماعية ، ميادين علم الاجتماع ، فروع علم الاجتماع ، علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، مفهوم التغير الاجتماعي ، عوامل التغير ، نظريات التغير الاجتماعي.
الحضارة العربية الإسلامية :
تعريف الحضارة ، عوامل نشئت الحضارة مظاهر الحضارة ، أصول الحضارة الإسلامية ، نظام الحكم في الإسلام (البيعة ، الشورى ، الترتيب السياسي لنظام الحكم في الإسلام ، الخلافة الوزارة الكتابة الحجابة ، النظام القضائي القضاء المظالم الحسبة النظام الإداري الدواوين الإمارة أو الولاية علي الإقليم البريد الشرطة ، النظام المالي موارد بيت المال الخراج الزكاة العشر الجزية الغنيمة مصاريف بيت المال تعريب السكة النظام الحربي.
اللغة العربية :
أهمية تعلم اللغة العربية واستخدامها . اللغة كوسيلة اتصال : تعريف عملية الاتصال، مفهوم وطبيعتها عناصر الاتصال ، وظائف اللغة القراءة: تعريفها ، أهميتها ، أهدافها ، أنواعها. القواعد النحوية الأساسية. أقسام الكلمة: الاسم,والفعل, والحرف . الإعراب والبناء: أنواع الإعراب والبناء، الإعراب الظاهر والمقدر والمحلي. المبني والمعرب من الأسماء. المبني والمعرب من الأفعال . علامات إعراب الأسماء الفرعية (الأسماء الخمسة، المثنى، جمع المذكر السالم ،الممنوع من الصرف ). الجملة الاسمية: المبتدى والخبر ، أنواع الخبر ، الأفعال الناسخة ، الحروف الناسخة . الجملة الفعلية: الفعل ، الفاعل ، نائب الفاعل ، المفعول به . العدد. القواعد الصرفية الأساسية. المجرد والمزيد من الأفعال والأسماء.كيفية التثنية والجمع . الرسم الكتابي . تطبيقات إملائية على أهم الموضوعات التالية: كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة.همزة الوصل وهمزة القطع. التاء المربوطة والتاء المفتوحة.علامات الترقيم .
تاريخ علم النفس :
مدخل الى تاريخ علم النفس ، علم النفس عند اليونان سقراط افلاطون ارسطو ، علم النفس عند العرب الفارابي ابن سينا الغزالي ابن رشد ابن خلدون ، أصول علم النفس الحديث الفيزياء الفيزيولوجيا ، فونت مؤسس علم النفس مدارس علم النفس ، وجهات النظر الأربعة في علم النفس المعاصر السلوكية والتحليل النفسي والمعرفية و الإنسانية .
مصطلحات و نصوص نفسية (أ) :
مجموعة مصطلحات و مفردات نفسية باللغة الانجليزية.
الإحصاء التطبيقي :
طرق تحليل البيانات أنواع البيانات في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، تصنيف البيانات الفئيات الكيفية و الفئات الكمية ، طبيعة الإحصاء التطبيقي تصنيف الطرق الإحصائية حسب وظائفها في العلم تصنيف الطرق الإحصائية حسب طبيعة البيانات ، المنحى ألاعتدالي مفهومه و العوامل المؤثرة فيه ، الاحتمالات نظرية الاحتمالات تقدير قيمة الاحتمال خواص الاحتمالات طرق العد المتغيرات العشوائية و التوزيعات الاحتمالية ، أنواع المتغيرات العشوائية المتغير العشوائي المنفصل المتغير العشوائي المتصل بعض التوزيعات الخاصة التوزيع الثنائي الحدين التوزيع الطبيعي المعياري توزيع t ، تحويل التوزيع التكراري الامبريقي إلى الصورة الاعتدالية تحويل الدرجات في المقاييس إلى درجات معيارية z طرق تحويل التوزيع الامبريقي إلى توزيع اعتدالي كيف يمكن الحكم على اعتدالية التوزيع ، الخطأ المعياري و الدلالة الإحصائية ، التوزيعات العينية المعاينة التقدير بفترة.
– اختبار الفروض الفرق بين متوسطين و بين نسبتين
مصطلحات و نصوص نفسية (ب) :
مجموعة مصطلحات نفسية باللغة الانجليزية.
علم النفس التربوي (أ) :
مفهوم علم النفس التربوي التفسير او التغيير التنبؤ الضبط ، منهج البحث في علم النفس التربوي المنهج التجريبي خطوات المنهج التجريبي ، ضبط المتغيرات ، المنهج الوصفي ، مستوى القياس.
علم النفس الاجتماعي (أ) :
تعريف علم النفس الاجتماعي و مفهومه ، علاقة علم النفس الاجتماعي بالفروع الأخرى علم النفس العام و علم الاجتماع و علم الإنسان ، منهج البحث في علم النفس الاجتماعي المنهج لارتباطي و المنهج التجريبي .
مبادئ الإرشاد النفسي :
معنى الإرشاد ، الفرق بين الإرشاد و التوجيه و الإرشاد النفسي ، الصحة النفسية و العلاج النفسي ، علاقة علم الإرشاد النفسي بالعلوم الأخرى علم النفس العام علم النفس الشخصية علم النفس الشواذ علم النفس التعلم علم النفس الجنائي علم النفس الصناعي علم النفس الإكلينيكي و علم النفس المرضي علم النفس الفسيولوجي ، مراحل تطور الإرشاد النفسي ، المهارات الإرشادية العلاقات الإرشادية ، مبادئ الإرشاد النفسي العوامل التي تتعلق بالإرشاد و المسترشد ، الاختبارات و المقاييس الإرشادية الإرشاد الفردي و الإرشاد الأسري الإرشاد الجمعي ، أخلاقيات الإرشاد النفسي و طرق الإرشاد النفسي و أساليبه.
أساسيات البحث العلمي :
العناصر الأساسية في عملية البحث ، أنواع المناهج و الأدوات ، الأسس العامة التي تتصل بالبحث العلمي مثل الاقتباس و التهميش.
علم النفس التربوي (ب) :
دوافع السلوك الإنساني ، الدوافع التعلم مثيرات التعلم شروط التعلم الجيد ، نظريات التعلم نظرية بافلوف نظرية جاثري نظرية سكنر نظرية المجال ، صعوبات التعلم الذكاء ، توزيع مستوى الذكاء أنواع الاختبارات في علم النفس التريوي ثبات الاختبار مشكلات التقوية المشكلات التربوية.
علم النفس الاجتماعي (ب) :
الإدراك الاجتماعي ، القيم الاتجاهات الرأي العام ، التعصب التحايز التحلق الاذعان وضع القدم بالباب صفع الباب بالوجه العزو ، التحكم الاجتماعي التحكم الانفعالي ، التأثير الاجتماعي المخطط المعرفي.
مدارس علم النفس :
المدرسة الترابطية المقدمة ايفان بافلوف ادوارد ثورندايك تقييم المدرسة الترابطية ، المدرسة البنائية أهمية المدرسة البنائية أهم مبادئ المدرسة البنائية أهم منظري المدرسة البنائية تتشنر تقييم المدرسة البنائية ، المدرسة الوظيفية المقدمة أهم منظري المدرسة الوظيفية جيمس كاتل تقييم المدرسة الوظيفية ، مدرسة الجشطلت المقدمة المبادئ الأساسية لمدرسة الجشطلت أهم منظري مدرسة الجشطلت فريتمير كوهلر تقييم مدرسة الجشطلت ، مدرسة التحليل النفسي المقدمة أهم منظري مدرسة التحليل النفسي فرويد يونج اديك فروم تقييم مدرسة التحليل النفسي ، المدرسة السلوكية المقدمة أهم نظري المدرسة السلوكية واطسن ادوارد تولمان سكنر تقييم المدرسة السلوكية ، المدرسة الغرضية المقدمة مكدوجال ، أهم المذاهب المعاصرة تطور نظرية التحليل النفسي اريك اريكسون السلوكية المعرفية البرت بندورا المدارس البيولوجية.
علم النفس النمو (الطفولة )(أ):
مفهوم النمو تاريخه وأهدافه وقوانينه ، مناهج البحث في علم النفس النمو المنهج الوصفي دراسة الحالة الطريقة الطولية و الطريقة المستعرضة المنهج التجريبي ، أهمية طور الجنين الإخصاب تكوين النطفة العوامل المؤثرة فيها طور العلقة طور المضغة طور النواة ، مراحل نمو الوليد الطفولة المبكرة مطالب النمو فيها الطفولة المتوسطة و الطفولة المتأخرة مطالب النمو فيها المشكلات و الاضطرابات في مرحلة الطفولة.
نظريات الإرشاد النفسي(أ) :
مفهوم النظرية في علم النفس ، معايير النظرية وظائف النظرية خصائص النظرية ، نظرية التحليل النفسي، مقدمة عن تاريخ و صاحب النظرية الإطار الفلسفي للنظرية المبادئ العامة في النظرية أساليب العلاج في النظرية عيوب ومميزات النظرية ، نظرية العلاج المتمركز حول الذات مقدمة عن تاريخ النظرية و صاحب النظرية تصورات النظرية القضايا التي عرضها روجرز العملية الإرشادية و خطوات العلاج عيوب ومميزات النظرية ، نظرية العلاج العقلاني الانفعالي مقدمة عن تاريخ و صاحب هذه النظرية الفكرة الأساسية و التصورات التي طرحها صاحب النظرية ، عرض الأفكار غير العقلانية مربع اليس إستراتيجية العلاج عيوب و مميزات النظرية ، نظرية التعلم الاجتماعي مقدمة حول تاريخ و صاحب النظرية الإطار الفلسفي للنظرية المبادئ العامة في النظرية مصادر الضبط عند الفرد (الداخلي و الخارجي ) القيم التي يجب إن يلتزم بها المعالج عيوب ومميزات النظرية .
القياس النفسي و التربوي (أ) :
القياس معنى القياس ، العلاقة بين القياس و التعليم ، عناصر القياس و مكوناته تطور القياس النفسي و التربوي العوامل التي أسهمت في تطوير حركة القياس – مجالات القياس ، طبيعة القياس في ميادين التربية و علم النفس مستويات القياس ، مفهوم التقويم مفهوم التقييم مفهوم القياس ، الاختبار مفهوم الاختبار شروط الاختبار الجيد الثبات الصدق والموضوعية ، تصحيح الاختبار و تفسير الدرجات.
القياس النفسي و التربوي (ب) :
أدوات القياس و التقويم النفسي و التربوي مستوى القياس ، علاقته بالأساليب الإحصائية الاختبارات و تصنيفها و أنواعها المجالات التي توظف فيها الاختبارات بعض المصطلحات التابعة في القياس التربوي ، الاختيار المعياري و الاختيار المحكي شروط الاختبار الجيد الصدق الثبات ، الصفحة النفسية خصائص الصفحات النفسية قانون سبيرمان براون للتنبؤ معادلة كيود k20ر – كيودk21ر.
علم النفس النمو المراهقة (ب) :
مراحل النمو في المراهقة ، مرحلة المراهقة المبكرة ، مرحلة المراهقة الوسطى ، مرحلة المراهقة المتأخرة ، مطالب مرحلة المراهقة العوامل المؤثرة في مرحلة المراهقة مشكلات و اظطرابات في المراهقة.
(4407) علم النفس الفسيولوجي :
تعريف علم النفس الفسيولوجي تاريخه ، مناهج البحث في علم النفس الفسيولوجي الدماغ النصفان الكرويان الفص الأمامي أو الجبهي الفص الجداري الفص الصدغي الفص المؤخر او القفوي التعلم ، النصفان الكرويان بالمخ النصف الكروي الأيسر النصف الكروي الأيمن ، الارتباط بين الحالتين الفسيولوجية و النفسية الجهاز العصبي الخلية العصبية ، أجزاء الخلية العصبية الخلايا الدماغية كيفية عمل الخلية العصبية ، التقسيم التشريعي للدماغ العقد العصبية القاعدية الدماغ الأوسط و الجهاز الحافي المهاد التحتاني الدماغ الخلفي ،لجهاز العصبي و الصحة النفسية الجهاز الغددي و السلوك فسيولوجية الانفعالات فسيولوجيو العدوان .
(4406)علم النفس الشخصية :
تعريف الشخصية عند اليونانيين الشخصية بوصفها متغيرا داخليا بين المثير و الاستجابة ، أنواع الانفعال أسباب و اختلاف تعريفات الشخصية و تعددها ، مميزات الشخصية الإنسانية السطح و العمق في الشخصية الجوانب التي ركزت عليها الشخصية ن، مو الشخصية تعريف كاتل للشخصية تعريف ادللر للشخصية تكامل الشخصية ، نمو الذات نظرية كارل روجرز ، مميزات النظرية الجيدة عند البورت ، النبط و المنطوي عند يونج بنية ، الشخصية لدى سكنر ، محددات الشخصية عند اريك سون.
مناهج البحث في علم النفس (أ):
العلم و المعرفة طبيعة المعرفة العلمية ، أنواع المعرفة ، مناهج البحث في العلوم السلوكية المنهج الوصفي المسحي المنهج الوصفي تحليل المستوى المنهج الوصفي السببي المقارن المنهج الوصفي الارتباطي المنهج التاريخي المنهج التجريبي ، أدوات البحث في علم النفس الاستبيان الملاحظة والمقابلة و الاختبارات.
الاختبارات و المقاييس النفسية :
وظائف العلم ، إجراءات التجريب ، شروط الاختبار الجيد ، خطوات تصميم المقياس النفسي و شروطه ، الصدق أنواع الصدق و العوامل التي تؤثر في الصدق ، الثبات العوامل التي تؤثر في الثبات ، أغراض القياس أسس ، تصنيف مقاييس الشخصية ، اختبارات الذكاء اختبارات الذكاء المصور أخبار بينه للذكاء اختبار القدرة على التفكير ألابتكاري اختبار تورانس للتفكير ألابتكاري.
علم النفس التعلم :
تعريف التعلم ، الفرق بين الحاجة و الدافع ، الفرق بين الدافع و الحافز ، طبيعة التعلم التعلم الجيد أهمية التعلم الجيد النضج و التعلم الجيد الممارسة ، أنواع الدوافع ، أنواع التعلم التعلم المعرفي التعلم الإدراكي التعلم الوجاني ، تعلم المهارات الدافعية ، أسلوب المعلم في التدريس خصائص المعلمين ، نظريات التعلم نظرية التعلم الشرطي “بافلوف”، نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ “ثورندايك”نظرية التعليم الو سيلي (الوظيفة).
علم النفس النمو الرشد و الشيخوخة (ج) :
مفاهيم النمو ظاهرة النمو اتجاهات علم النفس النمو ، أهمية دراسة علم النفس النمو ، مراحل دراسة علم النفس النمو ، العوامل التي تؤثر في علم النفس النمو ، أهمية المبادئ التي تحكم النمو ، مطالب النمو مرحلة الرشد ومطالب النمو في مرحلة الرشد خصائص النمو في مرحلة الرشد ، طبيعة مرحلة الرشد مرحلة الشيخوخة مطالب النمو في مرحلة الشيخوخة خصائص مرحلة الشيخوخة مطالب النمو العامة في كل مرحلة بعض الصراعات و المشكلات التي تواجه مرحلة الشيخوخة.
نظريات الإرشاد النفسي (ب) :
نظرية الذات عند كارل روجرز ، النظرية النفسية الاجتماعية (ادلر ) ، الأهداف النهائية الوهمية ، تطبيقات نظرية ادلر في مجالات الإرشاد النفسي ترتيب الميلاد و الشخصية الذكريات المبكرة خبرات الطفولة.
الحاسوب :
مقدمة في نظام التشغيل ويندوز ، المهارات الأساسية في برنامج معالجة النصوص وورد ، المهارات الأساسية في برنامج الجداول الإلكترونية إكسل، المهارات الأساسية في برنامج قواعد البيانات أكسس ، المهارات الأساسية في برنامج العروض التقديمية باوربوينت ، الإنترنت و إدارة البريد الإلكتروني ، أساسيات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد: مفاهيم و تعريفات، المكونات و المصادر و الأنظمة، أهمية المعيارية و الجودة في التعليم الإلكتروني، مواقع تعليم إلكتروني عربية و غير عربية.
تصميم البحوث :
ما ﻫﻭ البحث العلمي ، ﺍﻹإجراءات العلمية ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻋﻨﺩ إجراء أي بحث علمي ، ﺼﻔﺎﺕ ﻭﺨﺼﺎﺌﺹ البحث العلمي ،خطوات البحث العلمي ، مصادر المعلومات ، توثيق المعلومات،ﺃﻨﻭﺍﻉﺍﻹاقتباس ،كيفية كتابة مشروع البحث، معالم المنهج العلمي وخطواته وإجراءاته، حدود الضبط المنهجي الممكنة، المنهج الوصفي (البحوث المسحية والدراسات الميدانية) إعداد البرامج الإرشادية وضوابط بنائها، ومعايير تقييم برامج التدريب، الملائمة الاجتماعية والثقافية لبرامج الإرشاد النفسي ، الممارسة العملية للطالب والمتمثلة في التخطيط لنماذج من البحوث الميدانية، وإعداد برامج إرشادية.
مناهج البحث في علم النفس (ب) :
خطوات إعداد البحث ، تحديد مشكلة البحث ، فروض البحث أهداف البحث أهمية البحث ، مراجعة الدراسات السابقة، تصميم البحث و تحديد خطواته الإجرائية ، تحليل المعلومات النتائج ، ملخص البحث و عرض النتائج و التوصيات.
علم النفس الجنائي :
تعريف علم النفس الجنائي ، العلاقة بين علم النفس و الجريمة ، مدى تأثير علم النفس في كشف الجريمة.
علم النفس المرضي :
مفهوم علم النفس المرضي ، أهداف علم النفس المرضي ، القلق و القلق في المدرسة الأعراض الجسمية و الأعراض النفسية علاج القلق الخوف أعراض الخوف ، الفرق بين الخوف العادي و الخوف الفوبيا علاج الفوبيا علاج الخوف ، الهسيتريا أعراض الهسيتريا علاج الهسيتريا العلاج السلوكي ، الاكتئاب اعرض الاكتئاب الوسواس القهري أعراضه وعلاجه ، الفصام العوامل الوراثية و البيولوجية أعراض الفصام أنواع الفصام علاج الفصام ، البار انويا الهذاء أعراضه و تقسيمها و أسبابها الفوبيا الهلوسة أعراضها و أسبابها الذات و الشخصية السوية.
علم النفس البيئي
مقدمة حول تاريخ علم النفس ، تعريف علم النفس ، أهداف علم النفس ، ميادين علم النفس ، مقدمة حول علم النفس البيئي ، طبيعة وأبعاد علم النفس البيئي ، خصائص و مناهج البحث في علم النفس البيئي ، مدخل الضغط البيئي ، المدخل الانفعالي، مدخل الحمل البيئي ، مدخل قلة الإثارة ، مدخل مستوى التكيف ، مدخل السلوك المقيد ، الإدراك البيئي ، العوامل الداخلية المؤثرة في الإدراك ، العوامل الخارجية المؤثرة في الإدراك ، مخاطر الإدراك الطبيعية ، الاتجاه نحو النفسي البيئة ، تكوين الاتجاهات نحو البيئة ، التعلم الشرطي ، التعليم الو سيلي ، التعلم الاجتماعي ، تغيير الاتجاه نحو البيئة ، العوامل المؤثرة في تغيير الاتجاه ، اثر البيئة على السلوك الإنساني ، العوامل البيئية ، (الضجيج – التلوث الهوائي – الكثافة السكانية – الحرارة – العواصف ) ، الحيز المكاني – الحيز الشخصي ، السلوك الايجابي نحو البيئة ، التربية البيئية ،وسائل الإرشاد ، أساليب التدعيم.
علم النفس الصناعي و التنظيمي (أ) :
تعريف علم النفس الصناعي والتنظيمي ووصفه ، ميادين علم النفس الصناعي و التنظيمي ، أهداف علم النفس الصناعي و التنظيمي تاريخه ، النظريات التنظيمية تعريف المنظمة و دراسة المنظمات النظريات التنظيمية التقليدية النظريات التقليدية المستحدثة النظريات التنظيمية الحديثة الموقفية.
علم النفس الخواص (أ) :
تمهيد لعلم نفس الخواص ، العجز و العوق و السواء ، أنواع الخواص وتطبيقاتها الفئات الخاصة الخواص في المجال العقلي و المعرفي ، الخواص في المجال الحسي ،الخواص في المجال الجسمي البدني، الخواص في المجال النفسي الخواص في المجال الاجتماعي ، المسارات المحتملة لتكييف المعوق تيقنا لنوع البيئة نوع البيئة الايجابية والبيئة السلبية التكيف البدء العوامل المؤثرة في التكيف المجتمع و عوامله و الأسرة المعوق نفسه.
علم النفس التجريبي :
القواعد الأساسية للبحث التجريبي ، تطور الدراسة التجريبي و المقومات الأساسية التي قامت عليها الدراسة التجريبية ، تضخيم التباين المنهجي تخفيض خطا التباين ، اختبار المتغير التابع اختبار المتغير المستقل ، اختبار الفرضية الصفرية السلامة الداخلية التجريبية و مصادرها السلامة الداخلية التجريبية السلامة الداخلية النظرية ، التصميمات التجريبية البسيطة التصاميم التجريبية ذات المجموعة الواحدة تصميم المجموعة الضابطة ذو الاختبار القبلي تصميم المجموعة الضابطة ذو الاختبار البعدي فقط المسببات المتعددة و التجربة العلمية.
علم النفس الصناعي و التنظيمي (ب) :
الاختبار المهني أهمية الاختبار المهني ، خطوات الاختبار المهني ، خطا عملية الاختبار المعايير و العوامل التنبوئية وسائل الاختبار المهني التدريب المهني تعريف التدريب و أهميته أهداف التدريب تحديد الاتجاهات التدريبية ، الرضا الوظيفي طبيعة الرضا الوظيفي و معناه نظرة تاريخية حول الرضا الوظيفي محددات الرضا الوظيفي العلاقة بين الرضا الوظيفي و العوامل الشخصية و السلوك التنظيمي تحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى العمال.
علم النفس الخواص (ب) :
نظرة تاريخيه نحو الموقيين ذوي الاحتياجات الخاصة ، الإعاقة البصرية و خصائصها ، الإعاقة السمعية وخصائصها ، الإعاقة العقلية و خصائصها ، الإعاقة الحركية و خصائصها.
علم النفس الاكلينيكي (أ) :
مفهوم علم النفس الاكلينكي ما علم النفس الاكلينكي ، لمحة تاريخية عن علم النفس الاكلينكي ، سمات الأخصائي الاكلينيكي و شخصيته ، المتطلبات الأخلاقية للعمل الاكلينيكي ، الأمراض النفسية و العقلية الشائعة تصنيفها و مكوناتها الرئيسية.
علم النفس المعرفي (أ) :
مفهوم علم النفس المعرفي تاريخ علم النفس المعرفي ، طرق البحث في علم النفس المعرفي ، الإدراك من وجهة نظر الاتجاه المعرفي ، وجهة النظر الاتجاه المعرفي في الوراثة و الاكتئاب ، قضية الدفاعية من تطور الاتجاه المعرفي ، قضية السلوك العدواني و كيف يفسر حسب الاتجاه المعرفي الانتباه و الإدراك و البنية المعرفية والأساليب المعرفية.
بحث التخرج (أ) :
هذه المادة تطبيقية تقسم على فصلين يتضمن مجموعة من التطبيقات الأساسية لانجاز بحث في التخصص من حيث المنهجية و الرؤية و الخطة و التعامل مع المصادر و تنظيم البحث حسب أساسيات و خطوات البحث العلمي و إخراجه ثم يناقش البحث من قبل لجنة تشكل من أعضاء هيئة التدريس لتقويمه و منحها لدرجة.
علم النفس الاكلينكي (ب) :
العصبية الذهن الوظيفي الذهن العضوي الشخصية ، التخلف العقلي التشخيص الاكلينكي ، استخدامات المقابلة الشخصية و فنيات إجرائيا لاستخدام الاختبارات و المقاييس النفسية ، تكامل المعلومات الاكلينكية كتابة التقرير النفسي العلاجات النفسية الفردية ، خصائص العلاجات النفسية و أهدافها شخصية المعالج بعض فنيات العلاج النفسي ، مدارس العلاج النفسي مدارس التحليل النفسي ، العلاج المتمركز حول العميل العلاج الوجودي الإنساني.
الصحة النفسية :
الصحة النفسية كحالة من الأحوال النفسية الصحة الجسمية ، الفرد الصحيح نفسيا الفرد الخالي من المرض النفسي الصحة النفسية و التوافق ، مربع الصحة النفسية الصحة النفسية و السواء و الشذوذ وجهة النظر الحكيمة و جهة النظر الاجتماعية و جهة النظر الإحصائية و جهة النظر المثالية ، مظاهر الصحة النفسية تعريف علم الصحة النفسية الدافعية طبيعة الدوافع مشكلة الدوافع البشرية مسار السلوك الدوافع الحوافز الحاجات النفسية، كيفية تعلم الحاجات الإحباط و الصراع و أساليب التكيف الاحباطات الفردية النتائج السلبية للإحباط النتائج الايجابية للإحباط الصراع انواع الصراع اساليب التوافق للاحباط و الصراع التوفقات العصبية و الذهنية أساليب التوافق العصبية و الهستيريا ، الأفكار التسلطية الافكار القهرية الخوف الضعف العصبي توهم المرض القلق العصبي الاكتئاب العصبي اساليب التوافق الذهنية الشيروفرينيا (الفصام) الشيزوفرينياالهيفرينية (الفصام المبكر )الفصام الحركي ذهان الوسواس (الاكتئاب) ذهان الاضطهاد (البارتويا ) ، بعض المبادئ النظرية في العلاج السلوكي الأساليب الفنية في العلاج السلوكي فنيات التشريط بالتقيض، فنيات العلاج بالتعلم الفعال ، فنيات العلاج التعلم الاجتماعي ، فنيات العلاج المعرفي فنيات العلاج المعرفي ، فنيات العلاج من خلال الضبط الذاتي العلاج السلوكي بين جماعات صغيرة.
علم النفس التجريبي (ب) :
التصميم العملي 2*2 التصميم 3*3 التفاعلات المجلة التفاعلات الحدية التفاعلات المتعددة ، التصميمات الارتباطية البسيطة معنى الارتباط مقياس الارتباط التصميمات الارتباطية المعقدة ، تشخيص العلاقات المسببة مشكلة الاتجاه السببية في الارتباط حل مشكلة المتغير الثالث ، تصميم الارتباط المتقاطع و المتفاوت زمنيا ، التصميمات المختلطة فوائد التصميمات المختلطة تشخيص عمومية التأثير التجريبي تزويدنيا بمعلومات ارتباطية و تجريبية ، التصميمات التجريبية ذات الفرد الواحد التصميم المقلوب تصميم العتبات المتعددة تصميم الفرد الواحد ذو السلاسل الزمنية العشوائية السلامة الخارجية ، للتصميمات التجريبية مصادر تهديد السلامة الخارجية.
علم النفس المعرفي (ب) :
تجهيز المعلومات و معالجتها في الجهاز العصبي ، شبكة الاتصال بين الوصلات العصبية ، الأحماض الامينية المستخدمة في النقل و الاتصال العصبي ، نظرية الارتقاء المعرفي “جان بياجيه” نظرية الذكاء و الإبداع العوامل التي تؤثر على القدرات العقلية.
بحث التخرج (ب) :
هذه المادة تطبيقية تقسم على فصلين تتضمن مجموعة من التطبيقات الأساسية لانجاز بحث في التخصص من حيث المنهجية و الرؤية و الخطة و التعامل مع المصادر و تنظيم البحث حسب أساسيات و خطوات البحث العلمي و إخراجه ثم يناقش البحث من قبل لجنة تشكل من أعضاء هيئة التدريس لتقويمه و منحه الدرجة.