كلمة رئيس القسم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وخاتم النبيين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهداهم واتّبع سنتهم وسلك سبيلهم إلى يوم الدين …
أما بعــد:
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ومعجزة الله في كتابه المجيد، ارتبطت بحياة العرب الدينية والسياسية والأدبية والعلمية والحضارية، ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها مطلب يحتمه المصير الديني والحضاري، الذي ربط الإنسان العربي بلغته ودينه.
وقسم اللغة العربية لا يألو جهدا في تطوير برامجه التدريسية بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع الليبي، ومستجدات ومتطلبات العصر المختلفة، فقد جاءت خططه طموحة متطورة؛ لتلبية حاجات الوطن وسوق العمل، وأخيرا فإن القسم يسعى لفتح قنوات اتصال نحو تفاعل أكبر، وتواصل أوسع مرحبين بكل زائر لموقعنا ، والله ولي التوفيق.
رئيس قسم اللغة العربية
د. خليفة الكندرو
الرؤية والرسالة والأهداف
رؤية القسم:
يتطلع قسم اللغة العربية إلى الرقي بفنونه واستخدام اللغة العربية الفصحى في جميع المجالات، وصون اللسان العربي من الألفاظ الدخيلة، ومن اللحن الخطأ؛ وذلك بالنهوض في مجالاته المختلفة في الأدب بنوعيه – الشعر والنثر – وفي النحو، والصرف، وفي البلاغة العربية في البيان القرآني والبيان النبوي الشريف، والنصوص العربية شعراً ونثراً، والنقد الأدبي واللغة القراءات.
الرسالة:
قسم اللغة العربية هو أحد الأقسام الأدبية الذي يعمل على: المساهمة في الرقي بمستوى الطلاب ثقافياً وتعليمياً، وإتقان جميع مهارات اللغة العربية وتقديم خريجين متميزين، والقضاء على المشكلات التي تعترض كل من التعلم والمتلقي، ووضع حلول علمية وعملية لها، وربط اللغة العربية بالتراث العربي القديم، ومدارسه، وتلمس النواحي الفنية والجمالية فيه.
أهداف القسم:
- إعداد الخريجين الحاملين لدرجة الليسانس في اللغة العربية، وآدابها، لتلبية احتياجات البلاد للمتخصصين في جميع فيروع اللغة العربية.
- المساهمة في المشروعات التنموية للدولة، بإعداد المختصين في اللغة العربية لتدريس المواد المطلوبة من قبل الأقسام، والإدارات، والمراكز المختلفة، وتقديم الاستشارات اللغوية للجهات الراغبة في ذلك.
- إعداد حملة من لباحثين القادرين على مسايرة التقدم العلمي، ومعرفة ضوابط نجاح البحث العلمي في الأدب العربي وأسمه.
- تحصين الطلاب بكل ما يلزم لأجل مواجهة عالم التحدي الخارجي بعد التخرج.
- تنمية مهارات البث العلمي لدى الطلاب.
- الحرص على الانتماء لغة العربية وجعلها محور فخر لدى الطلاب، فهي لغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف.
- إعداد خريجين يحملون كفاءات عالية، مع جودة الأداء وضمان استمرارية فعاليتها على المدى البعيد.
- تخريج معلم قادر على تعليم أجيال قادمة، ورفع مستواهم الأدبي، والعلمي، والأخلاقي.
- إعداد كوادر أكاديمية مؤهلة للعمل الجامعي من خلال فتح برنامج الدراسات العليا.
- الوصول إلى قمة الإبداع الأدبي من خلال فنون اللغة العربي.
- المساهمة في برنامج تنمية القدرات، والمهارات اللغوية للخطباء، والكتاب، والإعلاميين، ونحوهم.
- تخريج طالب قادر على التعامل مع نصوص اللغة المختلفة (القرآن الكريم – الحديث النبوي الشريف – النصوص العربية: شعراً ونثراً) وتفسيرها، وإعرابها.
- تخريج طال متمكن قادر على التعبير اللغوي السليم، وملم بمساقات اللغة العربية وفروعها.
الحفاظ على اللغة العربية الفصحى لغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والاعتزاز بها.
أعضاء هيأة التدريس
د. خليفة أبوبكر الكندرو رئيس القسم
د. إبراهيم المسماري
د. فرج إبراهيم
د. جلال القبائلي
د. محمود أكريم
د. علي عياد
د. ناجية العُبيدي
أ. فرحات غباش
أ. المعتصم بالله حسن محمد
أ. إبراهيم حافظ
أ. أسامة أقويدر
أ. ابتسام جبريل المسماري
أ. رجعة فرج
أ. أمينة أحمد
الأساتذة المبتعثون:
د. أبوبكر العيش
د. عبد الرحمن المسماري
د. محمد نوح
(المعيدين بالقسم)
يحيى عمر
أمل محمد المروكي
منصورة رمضان
وصف المقررات الدراسية
الأدب الجاهلي ( أ ) : موجز تاريخ العرب قبل الإسلام . مفهوم الجاهلية . مفهوما الأدب والشعر عند العرب – دراسة مقارنة . القسم الأول قضايا الأدب الجاهلي الشك في صحة الشعر الجاهلي بين المستشرقين والعرب . مصادر الأدب الجاهلي وتوثيقها . أولية الشعر الجاهلي وتطوره.المعلقات . القسم الثاني : الشعر الجاهلي : ميزات الشعر الجاهلي . الظواهر الفنية والموضوعية للشعر الجاهلي . مناهج الدراسة الأدبية الحديثة وتطبيقها على الشعر الجاهلي .( معلقة امرئ القيس – معلقة طرفة بن العبد – معلقة عنترة بن شداد – معلقة زهير بن أبي سلمى – معلقة عمرو بن كلثوم – معلقة لبيد بن ربيعة
النحو ( أ ): الكلام وما يتألف منه .أقسام الكلام . علامات الاسم والفعل والحرف . أنواع الفعل . البناء والإعراب . المعرب والمبني من الأسماء .المعرب والمبني من الأفعال . أنواع الإعراب وعلاماته . إعراب الأسماء الخمسة . إعراب المثنى والملحق به . إعراب جمع المذكر السالم والملحق به . إعراب جمع المؤنث السالم . إعراب الممنوع من الصرف .إعراب الأفعال الخمسة .النكرة والمعرفة.أنواع المعرفة الضمير . العلم . اسم الإشارة المعرّف بـ ( أل – الإضافة – النداء ).
الصرف ( أ ): الميزان الصرفي . القلب المكاني .الصحيح والمعتل من الأفعال .أبواب الفعل الثلاثي .المجرد والمزيد من الأفعال .توكيد الفعل .إسناد الفعل إلى الضمائر .توكيد المسند إلى الضمائر .التصغير .النسب .التعجب .التفضيل .
التطبيقات الكتابية :أولاً الإملاء : الضبط بالشكل . الظاء والضاد . الحروف الشمسية والقمرية . الهمزة في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها .علامات الترقيم . زيادة الألف . حذف الألف . رسم الألف في الأسماء والأفعال والحروف . رسم التاء المفتوحة والمربوطة وهاء الضمير الدالة على المفرد الغائب . ثانياً النحو : المبتدأ والخبر. كان وأخواتها. إن وأخواتها. الجملة الفعلية. الفاعل. المفعول به . نائب الفاعل. كتابة الأعداد. ثالثاً : الكشف في المعاجم. رابعاً التعبير . خامساً : تطبيقات على ما سبقت دراسته من القرآن الكريم والحديث الشريف وأشعار العرب وأقوالهم .
النقد العربي القديم ( أ ) : مفهوم النقد الأدبي وأهميته. العلاقة بين البلاغة والنقد الأدبي والفرق بينهما . النقد عند الإغريق والرومان ( أفلاطون – أرسطو – هوراس – شيشرون ) النقد في العصر الجاهلي . النقد في عصر الرسول صلى الله عليه وسلّم . النقد في عصر الخلفاء الراشدين . النقد في العصر الأموي . النقد في القرن الثاني الهجري وجهود العلماء واللغويين والرواة . المؤلفات النقدية الأولى ، مثل ( فحول الشعراء للأصمعي – جمهرة أشعار العرب للقرشي . النقد في القرن الثالث الهجري وجهود العلماء واللغويين والكتاب . المؤلفات النقدية ( طبقات الشعراء لابن سلام الجمحي – البيان والتبيين للجاحظ – الشعر والشعراء لا بن قتيبة ).
الأدب الجاهلي ( ب): نصوص من الشعر الجاهلي: تحليل ودراسة وحفظ.– معلقة النابغة الذبياني – قافيّة الأعشى – بائية بشر بن أبي خازم الأسدي – نونية المثقّب العبدي – رائية حاتم الطائي – دالية دريد بن الصمة الجشمي – لامية العرب للشنفرى ) النثر الجاهلي وتوثيقه . مصادر النثر الجاهلي وتوثيقه . أنواعه وموضوعاته ( الخطب والأمثال – الحكم والمواعظ – سجع الكُهان – القصص والأساطير ) نصوص من النثر الجاهلي : تحليل ودراسة . ببلوغرافيا):أدب الجاهلي .
النحو ( ب ) : الاسم الموصول . صلة الاسم المالخاص.أنواع الاسم الموصول . الاسم الموصل الخاص . الاسم الوالخبر.ام . المبتدأ والخبر . مصوغات الابتداء بالنكرة . إعراب المبتدأ والخبر. مبتدأ.الخبر).مبتدأ . تعدد الخبر. تقديم المبتدأ وتأخبره . حذف المبتدأ والخبر . المبتدأ إذا كان وصفاً ( المبتدأ الذي له مرفوع يُغني عن الخبر ) .
الإعلال.: الإبدال. الإعلال . أبنيالفاعل.ر . مصادر الأفعال الثلاثية . مصادر الأفعال الرباعية . مصادر الأفعال الخماسية والسداسية . اسم المرة . اسم الهيأة . اسم الفاعل . اسم الالوعلاماته. المشبهة. التأنيث وعلاماته . تأنيث المقصور والممدود. الجموع :جمع المذكر السالم ، المؤنث السالم ، التكسير ، جمع القلة والكثرة .
النقد العربي القديم ( ب ): المؤلفات النقدية ( الكامل في اللغة والأدب للمبرد – كتاب البديع وطبقات الشعراء المحدثين لابن المعتز. النقد في القرن الرابع والتأليف المنهجي في النقد الأدبي والعوامل المساعدة على تطوره. المؤلفات النقدية المنهجية ( الموازنة بين الطائيين – نقد الشعر لقدامة بن جعفر – عيار الشعر لابن طباطبا العلوي – كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري – الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني ). النقد في القرن الخامس وأهم المؤلفات النقدية فيه ( الممتع في صناعة الشعر للنهشلي القيرواني – العمدة لابن رشيق. الفلاسفةالعربية: والنقد الأدبي ( التوحيدي – الفارابي – ابن سينا- حازم القرطاجني – ابن رشد ). القضايا النقدية الرئيسية ( النقد والحداثة – عمود الشعر ـ السرقات ) .
المكتبة العربية : أولاً المكتبات: تاريخ تسجيل المعلومات وتنظيمها وإدارتها . التوثيق.في الحضارات القديمة ( المصريون – العراقيون – الصينيون –الإغريق – الرومان ). المكتبات في العصور الوسطى ( المسلمون – الأوربيون ) . المكتبات في العصر الحديث . التوثيق . أهمية االمصادر:ي مراكز التعليم والبحث العلمي . المكتبة الجامعية ( أهدافها – وظائفها – خدماتها ) . الحاسب الآلي وقدراته في مجال المكتبات ( المكتبات الإلكترونية ). ثانياً المصادر : المصادر الأدبية . المصادر النحوية.المعجمات والبحث عن المفردات . المصادر النحوية . المصادر البلاغية. ثالعلمي:ادئ العلمي.علمي : تعريف البحث العلمي .مبادئ البحث االبحث.قواعد كتابة اوإخراجه.ظيم البحث وإخراجه .
أصول التعبير والكتابة : تهتم هذه المادة بدراسة الألفاظ العربية وطرائق استخراجها من معاجم اللغة قديمها وحديثها ومستوياتها من حيث الفصاحة ، والاشتقاق والدلالة ، ثم دراسة الجمل في العربية وأنواعها من حيث أغراضها ( حالتها النفسية ) ومن حيث تركيبها وشكلها واكتمالها .
ودراسة الفقرات في العربية وأنواعها ووظائفها مع إعطاء نماذج تحليلية ودراسة موضوعات عامة ، والوقوف على صفات الكتابة الجيدة فيها ، وطرق التوكيد ، والحذف ، والتقديم ، والتأخير ، والتلخيص فيها ، مع مناقشة موضوعات تتناول أغراضاً تجمع بين المقالة ، والخاطرة والقصة ، والأقصوصة ، والمثل ، والحكمة ، والخطبة ، والعظة ، والرسالة ، ومستويات التعبير المختلفة ، وأغراضها المختلفة .
النحو ( ج ) :كان وأخواتها المشبهات بليس. أفعال المقاربة . إنّ وأخواتها . لا النافي للجنس . ظن وأخواتها ( الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر . الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل .
التطبيقات اللغوية: تمثل هذه المادة الجانب التطبيقي لمادة النحو ( أ – ب – ج ) . وذلك باختيار نصوص مختلفة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي ، وأشعار العرب ، وأقوالهم وإجراء التطبيقات النحوية والصرفية واللغوية عليها .
علم العروض والقافية ( أ ) :مقدمه في علم العروض ومجاله وتاريخه . تعريفه وأهدافه . قواعده وأصوله . تعريفات ومفاهيم أساسية ( وحدات الوزن الأساسية – التفعيلة – الزحاف – العلل – البحر – الوزن …..) أوزان الشعر العربي ودوائره العروضية . تعريف علم القافية . أنوعها وأسماؤها . حروف القافية وحركاتها وعيوبها تطبيقات عامة ( أ ) .
الأدب الإسلامي : تمهيد عن تاريخ صدر الدولة الإسلامية يشمل التمهيد الحديث عن حالة العرب قبل الإسلام ويتناول التمهيد أيضاً الوضع الاجتماعي والسياسي والثقافي والموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية . الإسلام والشعر ( القرآن والشعر – الرسول صلى الله عليه وسلم والشعر – الخلفاء الراشدون والشعر – موقف العلماء مسألة الشعر في صدر الدولة الإسلامية . الشعراء المخضرمون والخصائص الفنية والموضوعية لشعرهم . شعراء الرسول صلى الله عليه وسلّم . شعر الفتوح الإسلامية ( موضوعاته وخصائصه الفنية ). النثر في صدر الإسلام . أنوع النثر . خصائص النثر الفنية والموضوعية .
منهج قراءة النص العربي: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من قراءة النص العربي غير المشكول قراءة مستقيمة على معايير الصواب اللغوي ، والفهم التحليلي النقدي للنص المقروء ، وتتناول نصوصاً غير مشكولة قديمة ، وحديثة في مجالات معرفية متنوعة ، وتدريب الطالب على قراءتها تدريباً منهجياً ؛ بضبط الأبنية ، وتحقيق الدلالات ، وتصحيح الإعراب ، وفك الرموز ، والإشارات التاريخية ، والمعرفية ، وتحليل بنية النص ، ومحاورته ، ونقده . إنها تمثل الإعداد المقتضي لقراءة النص خبراً إذاعياً ، أو خطاباً سياسياً ، أو سرداً تاريخياً ، أو تحقيقاً وثائقياً ، أو تقريراً اقتصادياً ، أو سكانياً ، أو تعليقاً سياسياً كما تمثل فحص النص لتحصيل المعرفة ، أو لإعداد بحوث .
علم البيان ( أ ): أهمية دراسة البلاغة العربية . مفهوم البلاغة لغة واصطلاحاً . علوم البلاغة الثلاث . علم البيان ( تعريفه – أصوله – فنونه ) . التشبيه ( تعريفه – أركانه – أنواعه – بلاغته – جمالياته – تطبيقات عامة على التشبيه ) . المجاز ( تعريفه – أنواعه – بلاغته – تطبيقات عامة على المجاز ) . تطبيقات عامة على التشبيه والمجاز .
مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) : مفهوم البحث العلمي ومميزاته . مقومات البحث العلمي وشروطه . تنظيم البحث العلمي ( مشكلة البحث – فرضية البحث – خطة البحث ) . أنواع البحوث العلمية . منهج البحث : مفهومه ، وأهميته . مناهج البحث العلمي في اللغة والأدب : أسسها – مقوماتها وتطبيقاتها . مناهج البحث العلمي ( المنهج النقدي – المنهج التحليلي – المنهج التاريخي – المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي- المنهج الظاهري ( الوصفي ))
النحو ( د ): الفاعل. نائب الفاعل. الاشتغال. المفعول به. المفعول المطلق . المفعول ( فيه – معه – لأجله ) التنازع. الاستثناء.
علم العروض والقافية ( ب): تطبيقات عامة ( ب ). تطور العروض العربي. الموشحات. الأوزان المستحدثة. عروض الشعر العربي الحديث. موسيقى الشعر وتطبيقاتها في الدراسات الحديثة. تطبيقات شاملة.
الأدب الأموي : تاريخ الدولة الأموية ( ملامح التطور السياسي ، والاجتماعي ، والاقتصادي ، والثقافي ) . الشعر في العصر الأموي موضوعاته وفنونه . التقليد والتجديد في الشعر الأموي . الشعر السياسي .الغزل العذري والغزل الصريح . شعر الزهد . النقائض .أعلام الشعر في العصر الأموي ( مختارات من قصائدهم للدراسة والحفظ )
النثر في العصر الأموي وموضوعاته ( دراسة في خصائصه الفنية والموضوعية . أعلام النثر في العصر الأموي ( مختارات من نثرهم لدراسة خصائصه الفنية والجمالية . ظواهر التجديد في النثر في العصر الأموي.
بلاغة بيان (ب): تطبيقات عامة على التشبيه والمجاز. الاستعارة التصريحية ( تعريفها – بلاغتها ). الاستعارة المكنية ( تعريفها بلاغتها ). تطبيقات عامة على الاستعارة التصريحية والمكنية ). الكناية ( تعريفها – أنواعها – بلاغتها ) . تطبيقات عامة على الكناية. أثر علم البيان في تأدية المعنى. تطبيقات عامة على علم البيان من القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وأشعار العرب ، و أقوالهم .
مناهج البحث العلمي وأصوله ( ب ): تنفيذ البحث العلمي : ( اختيار الموضوع – اختيار المنهج – وضع الخطة – جمع المعلومات – الكتابة العلمية – شروطها – أساليبها – التعامل مع المصادر والمعلومات – الاقتباس وأنواعه – المتن الهامش ). مبادئ تقسيم البحث وإخراجه : صفحة العنوان – المقدمة – التمهيد – فصول البحث – الخاتمة – قائمة المصادر والمراجع ). دراسة تطبيقية على مناهج البحث العلمي في اللغة العربية ، وآدابها ( عرض لعدد من البحوث الأكاديمية ، وبحوث التخرج ، ونقدها من حيث التنظيم ، والمنهج ، والخطة ، والتنفيذ ، والإخراج ) . إنجاز بحث علمي من قِبل الطالب يطبق فيه بالتفصيل كل ما درسه ، ويدرسه في هذه المادة ، مع متابعة دقيقة من أستاذ المادة ، ولا بأس من الاستعانة بأساتذة القسم لمتابعة الطلبة في أثناء إعدادهم للبحوث على أن تكون للبحث نصف درجة أعمال السنة .
لهجات عربية قديمة: تهدف هذه المادة إلى معرفة اللهجات العربية المختلفة ، ومميزاتها ، وخصائصها وعيوبها ، ودرجة فصاحتها وتأثرها بلغة القبائل العربية المجاورة ، ومدى تأثرها بلغة الأعاجم ، والألفاظ الدخيلة ، والمعرّبة ، والتعرّف على اللغات التي اعتمدها النحويون ، واللغويون في استشهادهم ، وتلك التي اختلفوا فيها ، أو تلك التي رفضوا الاستشهاد بها .
فقه اللغة: تعريف اللغة. مفهوم فقه اللغة ومجاله. نشأة اللغة وآراء العلماء. تاريخ اللغات وتصنيفها . اللغات العربية وخصائصها . اللغة العربية ( تاريخها – تطورها – اللغة العربية الفصحى ). مميزات اللغة العربية الصوتية ، والصرفية ، والنحوية ، والدلالية . ظواهر اللغة العربية ( الإعراب – الترادف – الاشتراك – المعرب – الدخيل ). جهود العلماء العرب ومؤلفاتهم في فقه اللغة . المؤلفات الحديثة في فقه اللغة.
الأدب العباسي ( أ ): مقدمة في تاريخ العصر العباسي ( الثورة العباسية – العصر العباسي الأول – جوانب من الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ) . مظاهر التجديد والإبداع على الصعيدين الموضوعي والفني . الشعراء المعاصرون للدولتين العباسية والأموية ، والخصائص الفنية لأشعارهم . أعلام شعراء العصر العباسي الأول ( دراسة فنية تحليلية لخصائص الشعر العباسي في عصره الأول ) . دراسة في فنون الشعر العباسي المختلفة ( الشعر الديني – الصوفي – الزهد – المجون – شعر النساء ….. مختارات من قصائد متنوعة لأبرز شعراء هذا العصر في الفنون الشعرية المختلفة ( دراسة ، وتحليل ، وحفظ ) . النثر في العصر العباسي الأول ( تطوره – أنواعه – خصائصه الفنية ، والموضوعية ) أعلام النثر في العصر العباسي الأول مع مختارات متنوعة لأبرز الكتاب .
أدب أندلسي ( أ ): مقدمة في تاريخ الأندلس ( اسمها – سكانها – الفتح الإسلامي – التاريخ السياسي ، والثقافي ، و الاجتماعي ). مفهوم الأدب الأندلسي ، وأهميته الشعر الأندلسي نشأته والعوامل المؤثرة فيه . الشعر الأندلسي بين التجديد والتقليد. شعر الطبيعة موضوعاته ، وسماته الفنية . الحنين والغربة في الشعر الأندلسي . أعلام الشعر الأندلسي . مختارات شعرية مختلفة للدراسة والحفظ . الفنون الشعرية المستحدثة ( الموشحات – الزجل : التسمية ، التعريف ، النشأة ، التطور ، الموضوعات ) . النثر الفني في الأندلس ( فنونه ، وموضوعاته ) . أبرز أعلام النثر في الأندلس ( الأسماء – المؤلفات – مختارات )
النحو ( هـ ): الحال ( تعريفه – أنواعه ) . إعراب الحال . أحوال الحال من حيث جواز حذفه ، ووجوب ذكره . الحال الجملة ( شروطها ). التمييز ( تعريفه – أنواعه ) . تمييز المفرد . تمييز النسبة . حروف الجر ( أنواعها – معانيها )
الأدب الوسيط : تمهيد في تحديد العصر ، وتاريخ الدول والإمارات ، والتغيرات السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية .مواقف الباحثين من القيم الفنية لأدب هذا العصر ( عرض ومناقشة ) . بيئات الأدب في العصر الوسيط ( العراق – الشام – مصر – شمال أفريقيا ) . الخصائص الفنية ،والموضوعية العامة للشعر في هذا العصر . أعلام الشعراء في هذا العصر . الشعر الصوفي ، وشعراؤه . النثر في هذا العصر ( القيم الفنية ، والخصائص العامة ) . موضوعات النثر وفنونه . أعلام الكتاب والناثرين في هذا العصر .
البيان القرآني: يتمثل هذا المساق في الوقوف على خصوصية النص القرآني ، والتعرف على معنى الإعجاز القرآني ، ووجوه الإعجاز ، وبيان أن أعظمها الإعجاز البياني ، وتعريف الطلبة بمجموعة من التقنيات الأسلوبية ، والوقوف على المعاني البلاغية ، والبيانية للنص القرآني .
بلاغة معان : علم المعاني ( تعريفه – بلاغته – أهميته ) . تطور البحث في علم المعاني .عبد القاهر الجرجاني وكتابه دلائل الإعجاز . بلاغة التركيب النحوي للكلام ، وأهميته . مباحث علم المعاني الخبر ( تعريفه – أنواعه – مؤكداته ) . الإنشاء ( تعريفه – أنواعه ) الإسناد والجملة العربية . التقديم ، والتأخير . التنكير ، والتعريف . الذكر ، والحذف . الفصل ، والوصل . القصر . التقييد . الإيجاز ، والمساواة ، والإطناب .
القراءات القرآنية: يتمثل هذا المساق في الوقوف على القراءات القرآنية المختلفة ( القراءات السبع – القراءات العشر – القراءات الأربع عشر ) مع ذكر أصحاب القراءات السبع المشهورة وذكر راويين لكل قارئ ، كما يشمل هذا المساق أيضاً ذكر القراء للقراءات الباقية ، ولا يتعين ذكر رواتهم . أبرز المؤلفات في القراءات القرآنية. القراءات الشاذة ، وأبرز المؤلفات في هذا الجانب .سبب تسميتها بالشاذة. حجية القراءات في اللغة. موقف العلماء من الاستشهاد بالقراءات الشاذة.
علم اللغة ( أ ): نشأة علم اللغة الحديث . المناهج الحديثة في دراسة اللغة ( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي ) . تعريف اللغة . ميزات اللغة الإنسانية . نظريات نشأة اللغات ، وتقسيمها ، والأسر اللغوية . أعلام اللغويين المحدثين ، ومؤلفاتهم . دراسات نصية – تطبيقية – تحليلية في نصوص من مؤلفات هؤلاء العلماء . دراسة مقارنة بين ما يذكره هؤلاء العلماء ، وما ذكره علماء اللغة العرب الأوائل حول الأصوات دراسة مقارنة في كتابي ابن جني :سرّ صناعة الإعراب – والخصائص ) .
الأدب الحديث ( أ ) (الأدب العالمي ) : نبذة عن التطورات السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية في أوربا في العصر الحديث . الأدب العالمي ، وأبرز الأعمال الأدبية التي كان لها صدى في الأدب العالمي والعربي .التأثر ، والتأثير بين الأدبين العالمي ، والعربي . أبرز أعلام الأدب العالمي في فنونه المختلفة .الأنواع الأدبية ( الرواية – القصة القصيرة – المسرحية – المقالة السيرة الذاتية ) مع دراسة هذه الفنون من حيث : أهميتها – نشأتها – تطورها – خصائصها الفنية ، والموضوعية ، وأبرز الأعلام العالميين ، والمؤلفات في كل فن .مختارات من نصوص الأدب العالمي للدراسة ، والنقد ، والتحليل .
الأدب العباسي ( ب ): مقدمة في تاريخ العصر العباسي ( الثورة العباسية – العصر العباسي الثاني – جوانب من الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ) . مظاهر التجديد والإبداع على الصعيدين الموضوعي والفني . الشعراء المعاصرون للعصرين العباسي الأول والعباسي الثاني ، والخصائص الفنية لأشعارهم . أعلام شعراء العصر العباسي الثاني ( دراسة فنية تحليلية لخصائص الشعر العباسي في عصره الأول ) . دراسة في فنون الشعر العباسي الثاني المختلفة ( الشعر الديني – الصوفي – الزهد – المجون – شعر النساء ….. مختارات من قصائد متنوعة لأبرز شعراء هذا العصر في الفنون الشعرية المختلفة ( دراسة ، وتحليل ، وحفظ ) . النثر في العصر العباسي الثاني ( تطوره – أنواعه – خصائصه الفنية ، والموضوعية ) أعلام النثر في العصر العباسي الثاني مع مختارات متنوعه لأعمال أبرز الكتاب .
الأدب الأندلسي ( ب ): مقدمة في تاريخ الأندلس في عصر الدويلات .الحياة السياسية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والدينية في عصر الدويلات . الفنون الشعرية في الأندلس في عصر الدويلات . الخصائص الفنية ، والموضوعية لشعر شعراء عصر الدويلات . أبرز أعلام الشعر في هذا العصر . رثاء المدن ، والممالك ( أبرز أعلام هذا الفن – مختارات متنوعة من أشعارهم للدراسة والحفظ ) . فنون النثر ، وموضوعاته ، وخصائصه الفنية ، والموضوعية . أبرز أعلام هذا الفن ، وأبرز المؤلفات : دراسة تطبيقية على نصوص مختارة من نثرهم .
النحو ( و ): الإضافة ( أنواعها – أحكامها …) . إعمال المصدر واسمه . إعمال المشتقات ( اسم الفاعل – الصفة المشبهة – اسم المفعول ) . نعم وبئس . التعجب . أفعل التفضيل .
البيان النبوي: يتمثل هذا المساق في الوقوف على خصوصية النص النبوي ، والتعرف على البلاغة النبوية ، وتعريف الطلبة بمجموعة من التقنيات الأسلوبية ، والوقوف على المعاني البلاغية ، والبيانية للحديث النبوي الشريف .
بلاغة بديع :علم البديع ( مفهومه – تطور البحث فيه – تعريفه – بلاغته ) . المحسنات اللفظية ( الجناس – السجع – ……. ) . المحسنات المعنوية ( الطباق – المقابلة – حسن التعديل – التورية – الاستخدام – المبالغة …. ) . تطبيقات عامة في علم البديع .
علم اللغة ( ب ) : علم اللغة العام ( مبادئه ، ومجالاته ) . مصطلحات ، ومفاهيم أساسية في علم اللغة العام ( اللغة – الكلام – العلامة اللغوية – المثلث الإشاري ، وغيرها ) . تطور البحث في علم اللغة ( علم الأصوات – علم الإشارة – علم الدلالة ) . تطبيقات على علم اللغة الحديث . علم اللغة ، وعلم الأدب ( علم الأسلوب ) .
الأدب الحديث ( ب ) ( الأدب العربي “شعر “): نبذة عن التطورات السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية في الدول العربية في العصر الحديث . الأدب العربي في العصر العثماني . مدرسة إحياء الشعر العربي ( أعلامها – أسباب نشأتها – خصائصها الفنية – التقليد ، والتجديد في هذه المدرسة ) . جماعة الديوان : مبادئهم النقدية ، والتجديد في شعرهم . جماعة أبللو : روادها – شعراؤها – دراسة فنية تطبيقية على نماذج من أشعارهم . الأدب العربي في المهجر ( أبرز الأعلام – الخصائص الفنية لشعرهم – تأثيرهم في الشعر العربي الحديث . الشعر الحر : نشأته – تطوره – أبرز أعلامه – دراسة تطبيقية . مختارات شعرية لشعراء عرب محدثين للدراسة ، والنقد ، والتحليل ، والحفظ .
التطبيقات اللغوية ( ب ): وفيه تطبيقات لغوية ، وصرفية ، ونحوية على ما درسه الطالب في مادة النحو في الفصل السادس ، وما قبله ، وهذا التطبيق يكون على نصوص مختارة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، وأشعار العرب ، وأقوالهم .
النحو ( ز ): النعت .التوكيد .عطف البيان .عطف النسق .البدل .النداء – الترخيم .الاختصاص .التحذير والإغراء . أسماء الأفعال ، والأصوات . نونا التوكيد .
أدب حديث ( ج ) النثر : النثر العربي الحديث . أسباب نهضة النثر . أنواع النثر العربي الحديث ( الرواية – القصة القصيرة – المقالة المسرحية – السيرة الذاتية ) نشأتها – تطورها – خصائصها الفنية . الأدب العالمي المترجم . تأثر النثر العربي بالنثر العالمي . أعلام النثر العربي في الرواية ، والقصة القصيرة ، والمسرحية – والمقالة – والسيرة الذاتية . دراسة فنية لنصوص مختارة من كتابات المؤلفين العرب .
اللسانيات العربية الحديثة : يستطلع هذا المساق الأسس النظرية ، والمنهجية التي قام عليها وصف الظاهرة اللغوية ، وتفسيرها عند علماء العربية الأوائل ، ويقابلها بالمناهج الحديثة ، كما تتبنى مفهوم علم اللسان الحديث ، وأغراضه ، وتتناول نظرية سياق الحال ، والمناهج الأسلوبية ، واللسانية .
وتتناول نشأة المدرسة اللغوية العربية ، وموقعها من المدارس اللغوية الأخرى ، وتهتم بأهم مرتكزات المدرسة اللغوية العربية في التقعيد النحوي ، والصرفي ، وتقف على ثوابت علم العربية ، ومتغيراتها ، وموقف المدرسة اللسانية العربية من التطور ، والعولمة .
علم الأصوات ( أ ): مقدمة في علم اللغة الحديث ، ومجالاته . علم الأصوات phonology وعلم الأصوات phonetics ، والفرق بينهما . جهود العلماء العرب في دراسة الأصوات ( الخليل – سيبويه – ابن جني – ابن سينا ) . تشريح جهاز الصوت عند الإنسان . مخارج الأصوات . تصنيف الأصوات حسب مخارجها . تصنيف الأصوات حسب نوعها .
مرشد تنزيل مواد قسم اللغة العربية
1 –النحو :-
النحو مقرر واحد متصل متسلسل مترابط ؛ لذا يجب على الطالب اجتياز مقررات النحو بطريقة التسلسل بمعنى أنه يجب على الطالب اجتياز مقرر النحو ( أ ) ثم ( ب ) ثم ( ج ) وهكذا ، ولا يحق للطالب المطالبة بتنزيل مقرر متقدم من النحو ما لم يكن قد اجتاز المقررات السابقة له كافة .
فاجتياز مقررات النحو لا بد أن تتم وفق التسلسل المنصوص عليه في تقسيم المواد .
2 – الصرف :-
لكي يتمكّن الطالب من تسجيل صرف ( ب) عليه اجتياز مقرر صرف ( أ ) .
3 – أصول التعبير والكتابة : –
لكي يتمكّن الطالب من تسجيل مقرر أصول التعبير والكتابة يتعين عليه اجتياز مقرري نحو ( أ ) وتطبيقات كتابية .
4 – النقد :-
لكي يتمكّن الطالب من تسجيل مقرر نقد أدبي قديم ( ب ) عليه اجتياز مقرر نقد أدبي قديم ( أ ) كما لا يحق للطالب أن يُسجّل نقد أدبي حديث ما لم يكُن قد اجتاز مقرر نقد قديم ( ب ).
5 – الأدب :-
أ – لا يحق للطالب أن يُسجل أيّاً من مقررات الأدب ما لم يكن قد اجتاز مقرري أدب جاهلي ( أ ) وأدب جاهلي ( ب ) ، كما لا يحق له أن يُسجل مقرر أدب جاهلي ( ب ) ما لم يكن قد اجتاز أدب جاهلي ( أ ) .
ب- يتعيّن على الطالب اجتياز مقرر الأدب الإسلامي ليتمكن من تسجيل مقرر الأدب الأموي .
ج – يحق للطالب أن يسجل أي مادة من الأدب شاء بعد اجتياز المقررات السابقة ؛ فيحق له مثلاً أن يُسجل أدب حديث ، أو أدب عباسي ، أو أندلسي دون التقيد بأولوية أحدها ، وهذا الأمر مقيد بالترتيب المنصوص عليه في تقسيم المقرر الواحد بمعنى أن على الطالب اجتياز مقرر أدب عباسي ( أ ) قبل أدب عباسي ( ب ) وهكذا في بقية مقررات الأدب .
د – يتعيّن على الطالب اجتياز أدب عباسي ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر أدب وسيط .
6- منهج قراءة النص العربي : –
يتعيّن على الطالب لتسجيل هذا المقرر أن يجتاز مقرر أصول التعبير والكتابة .
7- البلاغة : –
أ – بلاغة بيان : يتعيّن على الطالب اجتياز بلاغة بيان ( أ ) ليتمكّن من تسجيل بلاغة بيان ( ب ) .
ب – يحق للطالب أن يسجل أيّاً من مقررات البلاغة شاء أولاً بشرط التقيد بترتيب مقرر بلاغة بيان وفق الفقرة ( 7 – أ ) .
8 – تطبيقات لغوية :-
- لا يجوز للطالب تسجيل مقرر تطبيقات لغوية ( أ ) ما لم يكن قد اجتاز مقرر نحو ( ب ) وتطبيقات كتابية .
- لا يجوز للطالب تسجيل مقرر تطبيقات لغوية ( ب ) ما لم يكن قد اجتاز مادة نحو ( هـ ) وتطبيقات لغوية ( ب ) .
ج- لا يجـوز للطالـب تسجيـل مقـرر تطبيـقات لغـوية ( ج ) ما لم يكن قـد اجتـاز نحو ( ز ) وتطبيقات لغوية ( ب ) .
9- علم العروض والقافية : –
علم العروض والقافية ( أ ) ثم ( ب ) .
10 – مناهج البحث العلمي وأصوله : –
- لا يجق للطالب تسجيل مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) ما لم يكن قد اجتاز مقرر مكتبة عربية .
- يتعين على الطالب اجتياز مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( أ ) ليتمكّن من تسجيل مقرر مناهج البحث العلمي وأصوله ( ب ) .
11- علم اللغة :
يتعين على الطالب أن يجتاز مقرر فقه اللغة ليتمكّن من تسجيل مقرر علم اللغة ( أ ) ثم ( ب ) .
12 – اللسانيات العربية الحديثة :-
يتعين على الطالب لتسجيل هذا المقرر أن يجتاز علم الأصوات ( ب ) .
13 – أدب مقارن :-
لتسجيل هذا المقرر على الطالب أن يجتاز أدب حديث ( ب ) .
14 – علم الأصوات :-
علم الأصوات ( أ ) ثم ( ب ) .
15 – لهجات عربية قديمة : –
يتعين على الطالب اجتياز مقرر أدب جاهلي ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر لهجات عربية قديمة .
16 – قراءات قرآنية : –
يتعين على الطالب اجتياز مقرر نحو ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر قراءات قرآنية .
17 – البيان القرآني :-
يتعين على الطالب اجتياز مقرر بلاغة بيان ( ب ) ليتمكّن من تسجيل مقرر البيان القرآني .
18 – البيان النبوي :-
يتعين على الطالب اجتياز مقرر البيان القرآني ليتمكّن من تسجيل مقرر البيان النبوي .
19 – أساليب تدريس اللغة العربية :-
يتعين على الطالب اجتياز مقرر نحو( د ) ليتمكّن من تسجيل مقرر أساليب تدريس اللغة العربية .
20 – اللغة الإنجليزي :-
اللغة الإنجليزية ( أ ) ثم ( ب ) .
21 – الحاسوب :-
الحاسوب ( أ ) ثم ( ب)
22 – يحق للطالب أن يستبدل مقرر رسب فيه بمقرر آخر وفق الترتيب المنصوص عليه سابقاً
23- بحث التخرج :-
يُقدّم الطالب بحث التخرج في الفصل الثامن بعد أن يكون قد اجتاز الفصول السبعة الأولى بنجاح ، ولا يحق للطالب المطالبة بتقديم هذا المقرر إلى أيّ فصل من الفصول السبعة الأولى .
رئيس قسم اللغة العربية
د.خليفة أبوبكر الكندرو
اساليب تدريس اللغة العربية
أساليب تدريس اللغة العربية : تنطلق هذه المادة في اتجاهات ثلاثة :
موضوعي : يزود الطلبة برؤية كلية شاملة لبنية اللغة ليتمثلوها تمثلاً علمياً منهجياً منضبطاً في أصواتها ، وأبنيتها ، ونظمها ، وإعرابها ، وأساليبها البيانية .
ووظيفي : يزود الطلبة برؤية كلية شاملة لوظائف اللغة ، ومهاراتها المتمثلة في الأداء المباشر ( القراءة الجهرية المعبّرة ، والقراءة الصامتة المقترنة بالسرعة ، والفهم ، والتحليل ، وقراءة ما وراء السطور ، والاستجابة النقدية للمقروء ، والاستماع المقترن بالفهم دون تحيز ، وتحديد أهداف المتحدث ، والتعبير الشفوي المتصف بالطلاقة ، والدقة ، وموافقة المقام ، والتعبير الكتابي الموجه وظيفياً الذي يربط اللغة بالحياة وحاجات المتعلم ، وإبداعياً يستكشف مواهب الطلبة الواعدين وتحفيزها .
ومنهجي : يزود الطلبة بدليل إلى تخطيط الدروس ، وتنفيذها ، ويتمثل في تحديد الأهداف في ضوء البعدين الموضوعي ، والوظيفي ، وتمثل محتوى الدرس المناسب لتحقيق الأهداف المرسومة ، وطريق التعليم لبيان كيف يتناول المعلم ” المحتوى ” باتجاه تحقيق الأهداف معتنياً بمنح الطلبة أدواراً رئيسية في المشاركة تجنباً للتلقين ، واستئثار المعلم بالدور ، مع ربط المادة العلمية بالحياة ، واهتمامات المتعلمين ، وطريقة التقويم المستهدية بالأهداف على أنحاء موضوعية ، ومقالية .
الأدب المقارن ( أ ): مفهوم الأدب المقارن ، وعلاقته بالمنهج التاريخي في دراسة الأدب . عالمية الأدب . الأدب ، والفنون الجميلة . التأثر ، والتأثير بين الآداب الإنسانية ، وعوامله . الأجناس الأدبية القديمة ، والحديثة ( الملحمة – الشعر الغنائي – الشعر المسرحي – الرواية – القصة القصيرة ) . الأدب العربي ، ومميزاته العامة. تأثير الأدب العربي في الآداب العالمية ( الوقوف على الأطلال ، وأثره في الأدب الفارسي – المقامات ، وتأثيرها – قصة الإسراء والمعراج ، ورسالة الغفران ، وأثرهما في الكوميديا الإلهية لدانتي – قصة حي بن يقظان ، وأثرها في قصة روبنسون كروز – ألف ليلة وليلة ، وتأثيرها على الأدب الغربي الحديث – الموشحات وتأثيرها على شعراء التروبادور ، والشعر الغنائي الحديث ) .
أصول النحو: يتناول هذا المقرر بدايات النحو العربي ، ورحلات العلماء الأوائل إلى البوادي لمشافهة الأعراب ، والأخذ عنهم ، والروايات المختلفة التي تناولت سبب وضع النحو ، والمقارنة بينها ، وبدايات التأليف في هذا العلم ، والقواعد ، والأسس التي وضعها العلماء لضبط قواعد النحو ،والحدود الزمانية ، والمكانية للمدرستين البصرية ، والكوفية ، للسماع عن العرب ، والأخذ عنهم ، والفرق بين المنهجين البصري ، والكوفي في السماع ، والقياس . كما يتناول هذا المقرر العلل النحوية المختلفة كالاستحسان ، واستصحاب الحال ، ودلالة العلة على الحكم ……
النحو ( ح ): الممنوع من الصرف إعراب الفعل المضارع .رفعه .نصبه .جزمه .إعراب العدد .
أدب حديث ( د ) الأدب الليبي : نبذة عن الحياة السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية في ليبيا . الشعر الليبي ، وتأثره بالشعر العربي ، والعالمي . أهم أعلام الشعر الليبي الحديث . الأحداث السياسية ، وأثرها في شعر الشعراء الليبيين . نصوص شعرية مختارة لأعلام الشعر الليبي للدراسة ، والنقد ، والتحليل ، والحفظ . النثر الليبي ، و تأثره بالنثر العربي ، والعالمي . الخصائص الفنية ، والموضوعية للنثر الليبي . أبرز أعلام النثر الليبي في أنواعه المختلفة . نصوص نثرية مختارة من النثر الليبي ( القصة القصيرة – الرواية – المقالة – المسرحية ، وغيرها للدراسة ، والنقد ، والتحليل .
تطبيقات لغوية ( ج ): وفيه تطبيقات لغوية ، وصرفية ، ونحوية على ما درسه الطالب في مادة النحو في الفصل الثامن ، وما قبله ، وهذا التطبيق يكون على نصوص مختارة من القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، وأشعار العرب ، وأقوالهم .
الأدب المقارن (ب): تأثر الأدب العربي الحديث بالآداب الغربية ( عوامل التأثر : الحملات الاستعمارية الغربية – الترجمة البعثات – الهجرة ) . وجوه تأثر الأدب العربي الحديث بالآداب الغربية ( نشأة المسرح ، وتطوره – نشأة القصة القصيرة ، وتطورها – نشأة الرواية ، وتطورها – الشعر الحر : تطوره ، وتأثره . المذاهب الأدبية الغربية ، وتأثيرها على الأدب العربي ( الرومانسية – الواقعية – الرمزية ……تقييم علاقة التأثر ، والتأثير بين الأدب العربي ، والآداب الأخرى . دراسات تطبيقية مقارنة . القصة على لسان الحيوان. القصص الأسطورية ( أوديسيوس – السندباد – جاليفر … ) الأمثال الجاهلية .
النقد الأدبي الحديث : المفهوم الحديث للنقد الأدبي . صفات الناقد الأدبي .
العلاقة بين النقد ، والأدب . النقد الأدبي عند الإغريق ( أفلاطون – أرسطو ).النقد الغربي في عصر النهضة . النقد الغربي الحديث :تطوره ، وأهم أعلامه ، ومناهجه . النقد العربي ، وأهم قضاياه . النقد العربي الحديث ( صلته بالنقد العربي القديم ، وتأثره بالنقد الغربي الحديث. اتجاهات النقد العربي الحديث . رواد النقد الأدبي الحديث ( حسين المرصفي – ميخائيل نعيمة – قسطاكي الحمصي ) . مدارس الشعر الحديث ، ومعاييرها النقدية ( جماعة الديوان – جماعة أبللو – رواد الشعر الحر – مدرسة الإحياء ) . موضوعات النقد الأدبي ، وتخصصاته . المناهج النقدية الحديثة عند العرب ( المنهج التاريخي – المنهج الانطباعي –المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي – المنهج التكاملي – المنهج الفني المنهج العلمي ( البنيوية – التفكيكية – التأويل – النقد الأسلوبي ). أثر النقد الأدبي الحديث على تطور الأدب العربي الحديث .
علم الأصوات ( ب) : الظواهر الصوتية في اللغة العربية ( الإدغام – الإمالة – الإتباع – القلب …. الصوت ، والمعنى وقواعد التحليل الصوتي . الإلقاء : قواعده ، وأصوله . التنغيم الصوتي ، والمعنى . مفهوم الموسيقى الداخلية ، وتطبيقات في الدراسة الأدبية الحديثة . التحليل الصوتي التطبيقي ( نصوص من الشعر القديم ، والحديث ) للتطبيق .
بحث التخرج : وهو مقرر تطبيقي يتضمن تنفيذ مجموعة من المتطلبات الأساسية لإنجاز بحث في التخصص من حيث المنهج ، والرؤية ، والخطة ، والتعامل مع المصادر ، وتنظيم البحث ، وإخراجه . وتتم مناقشة البحث من قِبل لجنة خاصة من أعضاء هيأة التدريس لتقييمه ، ومنحه الدرجة التي يستحقها .